المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بلاد بونت هى بلاد العرب (ومكه)


عمر فاروق
07 / 08 / 2010, 39 : 04 PM
http://www.makkawi.com/forum/images/smilies/ep/slam1.gif


بلاد بونت هى جزيرة العرب

اعمل منذ فتره على موضوع بلاد بونت محاولا التوصل للموقع الحقيقى لبونت وقد قالت لى متخصصه باللغات القديمه ان بونت من بنت (بضم الباء)( باللهجة الجبلية لجنوب الجزيرة العربية بما فيها جزيرة سقطرى تعني المكان البعيد النائي الموحش( ولعلها مشتقة من العربية


البون: البعد)

- بونت مشتقة من اليونانية و اللاتينية ponto و التي تعني القنطرة او الجسر

واحاول التوصل لتلك البلاد الغامضه والتى وصفت تارة بانها الصومال والحبشه وتارة بانها عدن وتارة تجمع بين الاثنين والآن وبالدليل القاطع ومن كتاب يعود لعام 1873 للبروفيسور بيرتش وصفها بانها بلاد العرب واذا سألنى احد عن سبب التحريف الذى يجعل بلاد بونت تصبح الصومال فبالطبع لصرف النظر عن ان بلاد بونت يعنى بها ارض الحجاز ومكة المكرمه وهى ارض الاله كما قيل عنها دوما وهذه الحقائق اضعها بين ايديكم:


من كتاب الأرض الغامضه Mysterious Land للناشريين اوكونر وكيرك من موقع كتب جوجل اقتبس الاجزاء التاليه والتى ترجح كون الجزيره العربيه هى ارض بونت- و هم تثاريون:


تحت عنوان تحديد موقع بونت كتب ديميترى مييكس:


بعد عام 1850 تم الكشف عن معبد وما جاء به اعاد النظر فى موقع بونت من القرن الافريقى والحبشه الى الجزيره العربيه لان ما ورد عنها انها ارض العطور والبخور-وكما وصف اليونانيون من قبل ارض العرب انها ارض العطور او البخور. وتوضح المصادر انها تقع الى شرق مصر وقد ذكر مارييت ان ما سجل فى القوائم الجغرافيه فى معبد كوم امبو ما يوضح انها تقع الى جنوب فلسطين وما بينها وبين بابل.


وقد ذكر بنقش وجد بالكرنك يرجع لعهد رمسيس الثالث بانها ارض ساكنى الرمال الشرقيه وظل هذا الوضع قائما لفترة 1000 عاما .


وذكر الكتاب ارض qesenet والتى تعنى الارض الصعبه او الموحشه والتى تشكل جزءا من بونت واهلها القوصنتيون وصفوا باسيوين وذلك طبقا للنقش الموجود بمعبد ادفو.



66- وكانت تقريبا كل مصادر مصر من الفضه من الشرق الادنى وهناك فضه بالجزيرة العربيه.


وفى طيبه يوجد لدينا نقش من عهد سيتى الاول وبه ان الاله امون يعلن اته "قد فتح طرق بونت" للملك وينتمى النقش لسجلات الحملات الاسيويه وهكذا فانه يصف الطريق لبونت للشرق !



المنتجات العطريه لبونت عطور/بخور


67-اهم واثمن سلعه من بونت كانت لبان البخور وهى تشير اكثر الى اسيا عن افريقيا


ويشير نقش من معبد ادفو الى اشاره بان المصريون كان يفضلون الصمغ العربى عن صمغ كوش resin او من بونت عن كوش لان الاول افضل للعبادات


الكتاب مصدر معلوماتى


http://books.google.com.eg/books?id=...epage&q&f=true (http://books.google.com.eg/books?id=...epage&q&f=true)



وهذا ما ذكره هيرودوت عن ارض العرب:



بلاد العرب هى البلد الوحيد الذى ينتج لبان البخور والمر والقرفه والصمغ الذى يدعى ليدانون. وهو يحضر لليونان عن طريق الفينيقيين حتى يستخدم دخانه فى طرد الثعابين المجنحه والتى تحاول ايضا غزو مصر


Again, the most southerly country is Arabia; and Arabia is the only place that produces frankincense, myrrh, cassia, cinnamon, and the gum called ledanon


.كتاب هيرودوت

http://www.livius.org/he-hg/herodotus/hist11.html (http://www.livius.org/he-hg/herodotus/hist11.html)


واذا كان هيرودوت قال ان اللبان ياتى من الجزيره العربيه وهى المكان الوحيد الذى تنتج فيه هذه البضائع فكيف نصدق ان بلاد بونت -الحبشه هى مصدر هذه البضائع علما بانه صنف بلاد العرب كثلاثة اقسام: بلاد العرب السعيده وساكنى الصحراء والبتراء


وقد تعرف هيرودت بالقرن الخامس على معبودتين تعبدان بين العرب اله الخصوبه اوروتلت (او رودا) والهة اللات" فما هو اللات- اليس هو معبود قريش بالجاهليه!


Herodotus, in the fifth century BC identified two deities worshiped among the Arabs, as a fertility god called Orotalt (perhaps Ruda, as identified by Macdonald in North Arabian in the First Millennium BC, 1360), and a sky goddess know as Allat. (Herodotus III,3.)


وقد عرف "جاشم العرب؟؟" كاحد ملوك قيدار منذ القرن الخامس قبل الميلاد وذلك ما جاء بنقوش من شمال الجزيره !!!


Nehemiah's opponent, 'Geshem the Arab' has been identified as one of the kings of Kedar from the mid fifth century BC. (based on a number of North Arabian inscriptions)


http://nabataea.net/kedar.html (http://nabataea.net/kedar.html)



وكل الموقع باعلاه مواقع اثريه متخصصه


وهذا الاقتباس عن بونت:


أين تقع بلاد «بونت» ومراكز تجارة البخور واللبان؟


هناك تفسيران مختلفان لأصل كلمة «بونت» أولهما أنها تعني «القاع المحصنة»، وثانيهما «بلاد البخور».



واختلف الباحثون في تحديدهم للمنطقة ـ أو المناطق ـ التي أطلق عليها المصريون القدماء اسم بلاد «بونت»، واعتبروها أرضاً مقدسة. ومع اتفاقهم جميعاً على أن بونت تقع على السواحل الجنوبية للبحر الأحمر، فقد اختلفوا عند تحديدهم لموقع الساحل وهل هو في افريقيا أم آسيا أم كلاهما؟


وتتحدث المصادر المصرية القديمة عن أرض مقدسة، اعتبرها المصريون موطناً للآلهة وأطلقوا عليها اسم «بونت». وكان المصريون يرسلون بعثاتهم التجارية منذ عصر بناة الأهرام لجلب البخور واللبان اللذين يستخدمونهما في طقوس الصلاة بمعابدهم إليها واختلف الباحثون في العصر الحديث في تحديدهم موقعها. إلا أن بعثة أثرية جديدة بيّنت وجود «بونت» في منطقة تمتد 600 كيلومتر من أبين قريبا من عدن إلى جيزان أقصى جنوب غربي السعودية، فقد انتهت بعثة أثرية ألمانية ـ روسية مشتركة، من عملها خلال خمسة مواسم عند بقايا مدينة تقع بالقرب من الساحل العدني في جنوب اليمن.


وقد بينت الحفريات التي قامت بها البعثة وجود منطقة كثيفة السكان، تحتوي على بقايا كثير من المساكن إلى جانب بعض المعابد والمراكز الحكومية، كما عثر المنقبون على العديد من بقايا الأواني الفخارية، والتماثيل الصغيرة المصنوعة من الطين المحروق (تراكوتا). وأثبت فحص عينات من البقايا الأثرية عن طريق الراديو كاربون، أن المنطقة كانت آهلة بالسكان ما بين 1500 و600 قبل الميلاد. وتبين وجود عناصر حضارية مشتركة بين الأقوام التي كانت تطل على البحر الأحمر، في منطقة تمتد 600 كيلومتر من واحة أبيَن قريبا من عدن إلى جيزان في السعودية، بل تبين كذلك وجود عناصر مشتركة كذلك بين سكان هذه المنطقة، وسكان الساحل الافريقي للبحر الأحمر. من هذا استنتج الدكتور بورخارد عضو المعهد الألماني للآثار باليمن، أن المنطقة التي جاء ذكرها في المصادر المصرية القديمة باسم «بونت»، كانت في الواقع تشمل الساحل اليمني والسعودي إلى جانب اثيوبيا والصومال.

http://www.aawsat.com/details.asp?se...2&issueno=8671 (http://www.aawsat.com/details.asp?se...2&issueno=8671)

وهذا باحث آخر متخصص يقول ان غرب الجزيره جزء من بونت. ونحن نعلم ان تجار الحبشه كانوا دوما يأتون ببضائعهم الى مكه.ثم هناك ما يثبت التواصل بين المصريين والجزيره العربيه وهو من موقع وزارة النقل السعوديه :

غرب الجزيرة العربية :

نجم عن التواصل التجاري بين غرب الجزيرة العربية ووادي النيل , عبر طريق شبه جزيرة سيناء البري خلال حقبة ماقبل التاريخ وفجره , تأثير حضاري متبادل , يظهر بشكل جلي في فن الرسوم والنقوش الصخرية . وقد تم إكتشاف بعض الرسومات الصخرية في موقع جبة بشمال المملكة تشابه تلك التي تم إكتشافها في إحدى المقابر المصرية (Zarins et al 1982:25-34-والتي يرجع تاريخها إلى 3000ق.م ). وتصف إحدى اللوحات الجدارية المعروفة بإسم ( أبيشا فرسكو ) زيارة أحد زعماء القبائل في شمال غرب الجزيرة العربية إلى مصر بمعية مجموعة من قومه. وفضلاً عن ذلك , فإن أساليب فن الرسوم الصخرية (التخطيط الرفيع والحفر الغائر) المعروفة في مواقع عدة قرب بيشة بجنوب غرب المملكة العربية السعودية لها مايماثله في مصر في بعض المواقع في وادي النيل مثل كوم أمبو ( Anati 1972:98-111 ).


http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp (http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp)



ومع وادي النيل :


ساهمت الطرق البرية عبر جزيرة سيناء في إقامة علاقات تجارية وثيقة بين غرب الجزيرة العربية و شمالها الغربي و بين وادي النيل ( مصر ) , فالأدلة الأثرية تثبت وجود اتصال تجاري و حضاري بين الجزيرة العربية و المملكة المصرية القديمة خلال الألف الثالث قبل الميلاد , كما صورت في المقابر الملكية الفرعونية أشكال أقوام من الجزيرة العربية , في الفترة ما بين 2000 – 1500 ق . م .


أما الجزيرة العربية فكانت تصدر المنسوجات إلى مصر خلال الألف الثاني فبل الميلاد , و يتضح ذلك من رسومات الأنوال التي ظهرت في الأطباق و الأختام المصرية (Groom 1981 : 33 ) . و يبدو ان أسباب التواصل التجاري بين مصر القديمة و الجزيرة العربية كون الأخيرة مصدرا لخام النحاس و البخور الذي كان ذا أهمية كبيرة في المعابد و التحنيط ( Hitti 1964 : 33 ) .


وكان لسكان السواحل الشمالية للجزيرة العربية صلات مع مصر القديمة عبر الطرق البرية و البحرية ؛ يستدل على ذلك بنقش مصري من 1360 ق . م , إذا كان سكان شمال غرب الجزيرة العربية و سطاء مشاركين في التجارة البخور بين مصادر في جنوب الجزيرة العربية و بين المصريين ( Parr 1988 :84 )


http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp (http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp)


ومن نفس الموقع:


مع وادي النيل :


كان لساحل الجزيرة العربية علاقات وطيدة مع ساحل أفريقيا الشمالي عبر البحر الأحمر . ففي أوائل القرن الخامس عشر قبل الميلاد أرسلت الملكة المصرية حتشبسوت أسطولا في رحلة تجارية عبر البحر الأحمر . كما حفزت قناة ربطت النيل بخليج السويس , و احتفظت مصر لنفسها بأسطول تجاري في مياه البحر الأحمر يسير بمحاذاة الساحل الغربي للبحر الأحمر و لا يخرج لأعالي البحار . و في فترة لاحقة ربطت الجزيرة العربية بطريق بحري عبر خليج السويس , و كان الهدف منه الاستفادة من خامات النحاس التي كانت تعدن في الجانب الغربي من شبة الجزيرة العربية . و كان لهذا الطريق دور مهم في ربط مصر بغرب الجزيرة تجاريا و ثقافيا , كما تفرعت منه طرق أخرى ربطت الأخيرة ببلاد مابين النهرين و الخليج شرقا و اليمن و حضرموت جنوبا ( O’Leary 1927 : 27-37 ؛ عبدالنعيم 1995 : 423 - 424 ) .


http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp (http://www.mot.gov.sa/L_HandradBook_First_1_A.asp)


فكل هذا يصب فى اتجاه واحد الا وهو ووجود نشاط بالمنطقه القريبه من مكه والممتده من اليمن جنوبا وحتى فلسطين شمالا حسب كل ما سبق

وكل هذا يصب فى اتجاه واحد الا وهو ان بلاد بونت هى بلاد الجزيره العربيه كما قال بذلك من استشهدت بهم من الاثريين المحدثين.ويعنى ذلك وجود نشاط بالمنطقه القريبه من مكه والممتده من اليمن جنوبا وحتى فلسطين شمالا حسبما ورد من كل ما سبق.علاوة على تسمية هذه الارض بالارض المقدسه وارض الاله ووصفها بانها اسيويه ووصف سكانها بساكنى الرمال يعنى منطقه صحراويه بالجزيره.فما هى المنطقة التى كانت تجمع القوافل "رحلة الشتاء والصيف" ؟؟


ويعتقد فرانسوا لينورمنت فى كتابه التاريخ القديم للفينيقيين ان بلاد بونت هى الجزيره العربيه ومملكة سبأ

Francois Lenormant in (Histoire Ancienne des Phoenicians)


وقد ذكر الفراعنه ميناء القصير كبداية الطريق لبلاد بونت وكان يتم تصدير القمح منها وعبر التاريخ الاسلامي كانت ميناء لذهاب الحجاج لمكه !

المصدر: المعرفه


ومن الغريب ان يستخدم الفراعنه نفس الطريق للوصول لبونت ولا يصبح لها علاقه لها بمكه فى الزمن القديم !!!


ومن كتاب سجلات التاريخ-الماضى- لبرتش نصوص تؤكد ذلك، فيقول بصفحة 13 بالهامش ان بلاد الاله هى Arabia اى الجزيره العربيه وهى بهذا تؤكد ما جاء بموقع وزارة النقل السعوديه من روابط ابان زمن حتشبسوت:

وص11 رحلة حربيه بحريه لليمن والجنوب العربي والجزيره التى وصفت بانها وصفت لعهود بالارض المقدسه


ص 12 HATHOR is Mistress of the land of Pun. حتحور سيدة ارض بونت وفى الهامش اشار الى انها ارض الجزيره العربيه Arabia


ص 17 نقش على صوره يمثل جزية لثلاثة من العرب: اشجار البخور ...


inscription on picture representing the tribute 3 of the Arabians : Arabian incense trees in wooden tubs, an Arabian incense tree, inscribed


ومن المعروف ان اليمن كان اسمها بلاد العرب السعيده اما الجزء القاحل كان يسمى ببلاد العرب والآن لن يستطيع احد ان ينكر ان بلاد بونت هى الجزيره العربيه بشهادة اكثر من مؤرخ وعالم آثار !!



نقوش الملكه هاتاسو (حتشبسوت)


هذا الكتاب "سجلات الماضى" يحوى ايضا ترجمات للمرة الاولى من النقوش والتى تشكل قوام الحوليات او التقارير السنويه الملكه حتسو ملكة مصر مع تحتمس الثانى وشريكة تحتمس الثالث ومن على حائط شاهق لمعبد حتحور والذى يعرف الآن بالدير البحرى نرى بعض النقوش الهامه:


واهم هذه النقوش هو انتصارها على جنوب الجزيره باسطول قامت بانشائه بالبحر الاحمر وكان عليه بحارة فينيقيين وذلك لخشية المصريين من الابحار


والمعبد به عدد من النقوش التى يمكنها ان تعطينا سجلا شيقا عن واحده من اوائل المعارك البحريه بالتاريخ وعن فتح بلاد كان يطلق عليها ولعهود البلد المقدسه. وقد تمت مراجعة الترجمه اكثر من مره.


ويظهر المشهد الاول هبوط الاسطول المصرى ويظهر ايضا حتحور سيدة ارض بن وكتبت احيانا بن واحيانا بنت (بالهامش ارض العرب). وكانت الحمله بترتيب من امون كى يحضروا كنوز كل هذه الارض بكميات هائله لارضائه وقد فعلت هذا ملكة مصر. ولم يحدث هذا ابدا فى عهد اى ملك اخر.


ثم تصف النقوش البضائع المحمله من ارض عامو من اخشاب الارض المقدسه مع اكوام من البخور والمر والابنوس والعاج والقرفه والذهب والفضه من ارضم عامو... ولم تقم حملة مثل هذه منذ بداية الخلق.


وبعد ان تمت الحمله بنجاح وصل الجنود سالمين لطيبه فرحين بالوصول واحضر الامراء العرباثيويون اشياء ثمينه من بلاد العرب لم يحضر مثلها من قبل لاى ملك سابق ولآمون


واطلقوا علي الملكه سيدة العرب وايضا (رع- مقه او ما-قا-رع)ra-ma-qa اليست هذه الكلمه شبيهه بمقه!!!
ص 11-14 سجلات الماضى


وهذا يثبت ايضا ان ارض الاله وارض بونت هى الجزيره العربيه علما بانه ورد بسجلات ملوك آخرين انها عدة اقاليم


وبالطبع اعلم انه فى علم الاثار كل يوم تكتشف حقائق جديده تجب القديمه او تؤكدها ولكن نرى هنا الكتاب المحدثين والكتاب القدامى يذكرون ان بنت هى بلاد العرب وخصوصا كتاب سجلات الماضى والذى كان يترجم النقوش للمرة الاولى قبل اى تعديل او تحوير به


من موسوعة سليم حسن الجزء الخامس ص 78 اضع بين ايديكم هذين النصين:

1-امنحتب ترك وصفا للقارب الذى امره الاله امون بصنعه فى لوحته التى كانت بمعبده الجنائزى ومما قاله: فصنعت له سفينة عظيمة لاجل "عيد بداية النهر واسمها "امون رع فى السفينة المقدسه" (وسرحات-هذا اسمها على ما اعتقد) من خشب الارز الجديد الذى قطعه جلالته من اقاليم ارض الاله وقد جر الخشب على جبال رتنو امراء كل الاقاليم ...(وصف للسفينه) وقد نصبت الاعلام امام المحراب موشاة بالذهب...

طبعا هنا يصف بونت او ارض الاله ونلاحظ كلمة "اقاليم" مما يعنى ان ارض الاله ليست بلدا واحدا ولكنها عدة بلاد.ويذكر نفس الملاحظه بريستيد فى كتاب السجلات العتيقه (ص111) وهو يشير الى رؤساء بونت مما يعنى انهم اكثر من فرد لاكثر من بلد. ونعود لسليم حسن:

2-ولرمسيس الرابع وصف ايضا للسفينه الجديده التى وصفها رمسيس الثالث مع السفينه القديمه فنجد هذه التفاصيل:

فقد صنعت لك سفينتك الفاخره ... كما صنع لسفينة رع عندما يشرق من "بقت" (جبال خرافيه فى الشرق كما وصفها سليم) فيجعل كل الناس تحيا بمشاهدته فقط ومحرابها العظيم من الذهب الخالص المرصع بالاحجار الثمينه مثل محراب معبد عين شمس العظيم وقد وضع فى مقدمتها وفى مؤخرتها رؤوس كباش...

وبعد فطبعا بقت ده جبال اسطوريه يعنى مش m-k-tمكت او بكت او بكه او مكه التى هى ايضا ذات جبال وفى الشرق!!!!

وتذكرنى ايضا بعبادة ال مقة باليمن!!


الخلاصه: الجزيره العربيه هى ارض الاله وهى بلاد بونت ومنها اتى المصريون بشهادتهم انهم اتوا من تلك الارض المقدسه وتلك هى الحقيقه التى سعى الغرب لطمسها طويلا تحت صمت عربى كالعاده!


والارض المقدسه فى ذاك الوقت لا هى لا اورشليم ولا المقدس ولا ولا .. هى بلاد العرب وبلاد الرب بكه ومكه والقادسه الارض الموحشه المقفره التى اصبحت مركزا للتجاره

ومازلت ابحث فى ذات الموضوع لاضافة المزيد من المعلومات!

أسامه محمد أبوطالب
10 / 08 / 2010, 11 : 04 AM
أولا مرحبا بعودتك

بحث رائع عمر الفاروق
كان الله بعونك
وكل الشكر لمعلوماتك القيمة
وننتظرك

عمر فاروق
10 / 08 / 2010, 14 : 06 AM
جزاكم الله خيرا على المرور العطر اخى الفاضل وكل عام وانتم جميعا بخير وصحة وعافيه

فيصل احمدابوطالب
11 / 08 / 2011, 53 : 01 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عمر فاروق
09 / 09 / 2011, 24 : 11 PM
بارك الله فيك على المرور الجميل

نفح العود
10 / 09 / 2011, 10 : 07 AM
أستاذ عمر

شكرا على المعلومات القيمه التي زادت من رصيدي المعلوماتي

ممكن سؤال بسيط !

ألا .. تعني كلمة بوينت " نقطه باللغة اللاتينيه" والتي تعني المركز ومعروف أن مكة المكرمة مركز الأرض.
وقد ورد بالكتاب الحكيم " أن أول بيت وضع للناس للذي ببكة "
والله قد بارك فيها وما حولها " ربي اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات "
في إعتقادي أن المقصود بكلمة بونت هي مكه والله أعلم.
مجرد رأي شخصي مبني على ما ورد بالقرآن الكريم ما تناوله العلم الحديث.